أنت هنا

دورة "أساسيات ريادة الأعمال"

دورة "أساسيات ريادة الأعمال"

نظمت وكالة الشؤون التعليمية والأكاديمية ممثلة بوحدة الخريجين بها بالتعاون مع مركز "رواد" وبرعاية كريمة من سعادة الدكتور مشاري بن عياد العصيمي وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية دورة بعنوان "أساسيات إدارة الأعمال" وقدم الدورة سعادة الدكتور أحمد بن سهيل عجينه عضو هيئة التدريس بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ومالك مبادرة "رواد" وذلك يوم الخميس 1/4/1441هـ الموافق 28/11/2019م بقاعة التدريب بكلية الطب (رجال) وتم التواصل الشبكي بمبنى الهداية (نساء) ومع جميع كليات الفروع، وتأتي هذه الدورة في إطار سعي وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية نحو تنمية مهارات أعضاء وحدات الخريجين الخريجات بكليات الجامعة وخاصة منسقي التدريب المهني بالكليات.

في بداية الدورة تم التعريف بريادة الأعمال وتوضيح الفرق بين المشاريع الريادية والمشاريع التقليدية حيث أوضح الدكتور أحمد عجينه بأن المشاريع الريادية هي المشاريع المبنية على أفكار جديدة ولم يسبق تنفيذها كما أن نسبة المخاطر بها مرتفعة وتتميز بتحقيق أرباح كبيرة.

واشتملت الدورة على الكثير من المواضيع التي تُعد أسس ريادة الأعمال ومنها سمات رائد الأعمال والمتمثلة في الشغف، وحب الاستقلالية، والإصرار، والمعرفة والمبادرة، ووضوح الهدف، والتعامل مع المخاطر، وامتلاك المهارات الاجتماعية، وعدم الخوف من الفشل. أيضاً اشتملت الدورة على توضيح محاور المشاريع الريادية والتي تتكون من الفكرة، والتنفيذ، والتمويل، والفريق، ونموذج العمل والإطلاق. كما تم توضيح سلبيات ريادة الأعمال، والمعلومات التي يحتاجها رائد الأعمال، والربح من تطبيقات الجوال.  بعد ذلك قدم الدكتور أحمد عجينه تفاصيل نموذج الأعمال أو ما يعرف بنموذج الأحجار التسعة وأوضح أهمية هذا النموذج في إنشاء المشاريع الريادية والفرق بينه وبين دراسة الجدوى، كما تم استعراض رحلة حياة المنتج، وأهم 20 سبب في لفشل المشاريع الريادية، وفرص وتحديات ريادة الأعمال، ونصائح لرواد الأعمال.

وخلال الدورة قدم الدكتور أحمد عجينه عدد من النماذج لمشاريع ريادية موضحاً أسرار نجاح تلك المشاريع، كما قدم بعض النماذج للمشاريع غير الناجحة موضحاً أسباب إخفاق تلك المشاريع. أيضاً أوضح سعادته دور مركز رواد حيث يقدم المركز العديد من البرامج والخدمات للمجتمع وقد تم عقد 15 دورة ريادية للرجال والنساء وأوضح سعادته بأن هذه الدورات تقدم مجانية.

وفي ختام الدورة تم استعراض أهم الأسئلة الشائعة ومنها: كيف يتم تحديد الاسم التجاري؟ وماذا تحتوي خطة العمل؟ ومتى أكون جاهز للتوسع؟ وهل يمكن لأي شخص أن يكون ريادياً؟ وبشكل مختصر تم الإشارة إلى كتاب "الجميع قادرون"، كما تم استعراض قوانين ريادة الأعمال وهي عبارة عن 57 قانون.

ومع انتهاء الدورة تم توجيه الشكر لسعادة الدكتور أحمد عجينه على جهوده، وتم حث منسقي وحدات الخريجين والخريجات بالكليات على تعريف الطلاب والخريجين بريادة الأعمال، ونشر ثقافة ريادة الأعمال بينهم، واكتشاف الطلاب والخريجين الذين لديهم الرغبة والقدرة على الدخول في ريادة الأعمال وتوجيههم إلى مركز رواد ليتم تدريبهم بشكل علمي والاستفادة من البرامج والخدمات التي يقدمها المركز، والعمل على تعريفهم بالجهات الداعمة لريادة الأعمال ومساعدتهم في بلورة أفكارهم في صورة مشاريع، وتبصيرهم بأن الأفكار البسيطة اليوم قد تكون مشاريع كبيرة في الغد.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://alu.psau.edu.sa/ar/news/1-698