أنت هنا
التدريب الميداني
التعريف
هو أحد مقررات الخطط الدراسية فيه يقوم الطالب بالعمل متفرغاً لفترة محددة بإحدى الجهات الحكومية أو العامة المناسبة لتخصصه وذلك لإكسابه الخبرة العملية وإيصاله إلى المعايير الاحترافية المتميزة.
قد يُطلق على التدريب الميداني في بعض الأحيان مسميات أخرى منها التدريب الصيفي أو التدريب التعاوني أو التطبيق العملي
أهداف التدريب الميداني
تتركز أهداف التدريب الميداني بوجه عام في التالي:
1. اكساب الطلاب الخبرة العملية والتدريبية قبل التخرج.
2. احتكاك الطلاب المباشر ببيئة العمل والتعرف عن قرب على سوق العمل.
3. تدعيم الدراسة النظرية لدى الطلاب من خلال التطبيق العملي والتدريب وكتابة التقارير.
4. تدريب الطلاب على تحمل المسؤولية والتقيد بالمواعيد واحترام اللوائح والقوانين.
5. تدريب الطلاب على العمل ضمن مجموعات عمل وحسن التعامل مع الآخرين.
6. تمكين المؤسسات الخاصة والأهلية للتعرف على مهارات الطلاب واستقطابهم للتوظيف.
7. إطلاع الجامعة على متطلبات سوق العمل وبالتالي يتم تحديث الخطط الدراسية والعملية التعليمية واستحداث خطط دراسية تلبي متطلبات سوق العمل والاحتياجات المجتمعية.
8. إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات وفتح قنوات التعاون بين الجامعة وجهات التدريب.
9. خدمة المجتمع باشتراك الطلاب في تقديم خدمات للمؤسسات الحكومية والأهلية.
الهيكل التنظيمي
يعتبر التدريب الميداني هو أحد الوسائل لتحقيق الهدف التالي:
تأهيل الخريجون وإكسابهم المهارات اللازمة للمنافسة في سوق العمل
وهو من أهم أهداف وحدة الخريجين في وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية.
ومن منطلق حرص وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية على تحقيق ذلك، فقد تم وضع هيكل تنظيمي موحد للكليات حيث تم ارسال تعميم لجميع الكليات مع بداية الفصل الدراسي الثاني 1437/1438هـ بإنشاء وحدة الخريجين في الكلية ويكون لها الهيكل التنظيمي التالي:
ويتم تشكيل لجنة للخريجين يكون رئيسها مشرف وحدة الخريجين وأحد أعضاؤها هو منسق الكلية للتدريب الميداني. أيضا يتم تشكيل لجنة للتدريب الميداني في كل كلية يكون رئيسها منسق الكلية للتدريب الميداني وأعضاؤها هم منسقين التدريب الميداني في أقسام الكلية.
وفي حالة وجود شق طالبات في الكلية، يتم إنشاء وحدة خريجات بنفس التنظيم.
معايير تنظيم التدريب الميداني في الكليات
تقوم كل كلية بإعداد تنظيم للتدريب الميداني بما يتناسب مع تخصصات الكلية وبما يضمن تحقيق أهداف التدريب الميداني، ويجب أن يحقق هذا التنظيم المعايير التالية:
1. تحديد الأطراف المسؤولة عن تنظيم وتنفيذ التدريب (منسق الكلية للتدريب، منسق القسم للتدريب، المشرف الأكاديمي، المشرف الميداني) وتحديد المسؤوليات وضمان تكاملها وتوافقها
2. تحديد أهداف التدريب الميداني وشروط التسجيل فيه
3. توفير جدول زمني لتنظيم التدريب ومعلن للطلاب ويوضح به تواريخ استقبال الطلبات والبحث عن جهات تدريب ومحاضرات تهيئة الطلاب للتدريب وبداية التدريب ومواعيد التقارير ... إلخ
4. توفير نماذج لتنظيم التدريب الميداني (مثل نموذج طلب الموافقة على التدريب، ونموذج بيانات طالب للتدريب الميداني، ونموذج خطة التدريب الميداني، ونموذج تقرير مشرف التدريب، ونموذج تقرير متابعة، ونموذج تقرير نهائي، ... إلى غير ذلك)
5. توفير دليل للطالب للتدريب الميداني (يوضح فيه دور الطالب وشروط التسجيل في التدريب وإجراءات تنظيم التدريب وآلية المتابعة والتوجيه والتقويم ودور كل من المشرف الأكاديمي والمشرف الميداني... إلى غير ذلك)
6. وجود معايير لاختيار جهات التدريب
7. وجود معايير لتوزيع الطلاب على الفرص التدريبية المتاحة في حالة توفير الكلية لها
8. إعداد وتهيئة الطلاب قبل تنفيذ التدريب
9. توفير خطة للتدريب يوضح بها مؤهلات الطلاب والأنشطة التي يمكن تنفيذها في التدريب وضمان تنوع أنشطة التدريب الميداني وتحقيق الاستفادة القصوى من فترة التدريب
10. آلية توزيع المشرفين الأكاديميين على الطلاب وتحديد الأعداد
11. آلية تنظيم الزيارات الميدانية
12. ضمان التوجيه المستمر للطالب أثناء التدريب
13. آلية تنظيم المناقشة (إن وجد) ومعايير التقويم
14. وجود معايير لتقويم الطلاب
15. ضمان استمرارية التقويم
16. وجود آليات للحصول على التغذية الراجعة من كل من الطالب وجهات التدريب وذلك بغرض تحسين كل من العملية التعليمية وتنظيم التدريب
17. توفير أساليب للثواب والعقاب للطلاب المتدربين
18. توفير بيانات المتخصصين في سوق العمل والذين تعاملوا مباشرةً مع الطلاب ووسائل للتواصل معهم
19. ضمان التطبيق العملي لأخلاقيات المهنة
20. آلية متابعة الطلاب المتدربين في الخارج (إن وجد)